الرجوع
April 2, 2024

ما أسباب ترهل الوجه؟ وهل يمكن علاجه؟

يظهر ترهل الوجه بشكل طبيعي لدى معظم الناس مع التقدم بالعمر، وذلك نتيجة فقدان بشرة الوجه لمرونتها بسبب قلة إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجسم ويسبب ضعف وضمور عضلات الوجه. وعادة ما يحدث ترهل الوجه في منطقة الجبين والخدين وخط الفك وتحت العينين. 

ولأن مظهر التجاعيد والترهلات في الوجه تسبب الانزعاج للعديد من النساء، فإنهن يسعون للحفاظ على مظهر شاب خالي من علامات تقدم العمر.

تحتل السعودية المركز الثاني عربياً من حيث عدد جراحي التجميل، وتعد النساء السعوديات في مرتبة متقدمة بعدد اللواتي يقمن بإجراء عمليات التجميل سنوياً، ويرجع ذلك إلى وجود الأطباء المهرة وذوي الخبرة في مجال جراحات التجميل.

أسباب ترهل الوجه

1- التقدم في العمر

الشيخوخة هي السبب الأكثر شيوعاً لترهل الجلد. مع تقدمنا في العمر فإن المركبات مثل الكولاجين والايلاستين التي تحافظ على قوة الجسم تفشل في القيام بعملها ذلك لأنهم يتقدمون أيضا في السن مع تقدم جسمك في العمر.

2- فقدان الوزن الشديد

إن النساء اللواتي يقمن بالحميات الغذائية الشديدة التي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير ومفاجئ يكن الأكثر عرضة لظهور علامات ترهل الوجه المبكر.

3- السمنة وزيادة الوزن

من الأفضل الحفاظ على وزن جسم مثالي للحفاظ على وجه مشدود وتجنب الترهل والتجاعيد المبكرة.

4- التعرض الدائم لأشعة الشمس 

يعد التعرض للشمس من أسباب ترهل الوجه المبكر، لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تخترق الطبقات العميقة من الجلد وتعمل على تكسير الكولاجين والايلاستين، وهما البروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد، وبالتالي تزداد مشكلات ترهل الوجه المبكر.

5- العوامل الوراثية 

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات جينية وراثية تجعل جلدهم أكثر عرضة لظهور علامات ترهل الوجه المبكر، ومن هذه الأمراض الوراثية متلازمة اهلرز دانلوس التي يعاني فيها الشخص من مشكلات في تصنيع الكولاجين وبالتالي ترهل الوجه المبكر.

6- قلة النوم 

إن عملية ترميم الخلايا الجلدية تتم ليلاً أثناء النوم، فنلاحظ أن معظم المستحضرات المضادة للتجاعيد والكريمات المعدة للعناية بصحة الجلد يتم استخدامها في الليل قبل النوم. وبالتالي فإن قلة النوم تزيد من خطر ظهور علامات ترهل الوجه والتجاعيد وتعب البشرة.

7- الإكثار من تناول الحلويات والسكريات 

من الممكن أن يكون تناول السكريات بشكل كبير سبباً من أسباب ترهل الوجه لما قد يكون لها من تأثير سلبي على صحة الجلد وعملية تصنيع الكولاجين والايلاستين.

8- مشكلات في الأسنان 

إن بروز الأسنان الامامية وعدم انتظامها من الممكن أن يكون سبباً في ظهور ترهل الوجه بسبب تأثيره على عضلات الوجه.

9- قلة شرب الماء 

يؤدي جفاف الجلد وفقدان الرطوبة إلى خلل في تصنيع الكولاجين وإعطاء النضارة للوجه، وبالتالي فإن قلة شرب الماء والجفاف يؤديان لترهل الوجه.

10- التدخين 

يعد التدخين أيضاً من أسباب ترهل الوجه لما له من تأثير سلبي على مرونة وصحة الجلد والجسم بشكل عام لاحتوائه على السموم. أكثر من 300 بحث علمي منشور في مجالات طبية تشير إلى أن التدخين سبب مباشر وقوي لظهور التجاعيد خصوصاً حول الفم.

11- إهمال ترطيب البشرة الجافة

يجب استخدام صابون وغسول مناسب للبشرة الجافة وكريمات الترطيب حسب إرشادات الطبيب، حيث أن الجلد الجاف يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد مبكراً.

12- البيئة المحيطة

وخاصة المدن المزدحمة الملوثة، حيث يلامس الهواء جلدك باستمرار فإذا كانت البيئة المحيطة ملوثة بالأتربة والسموم سيزيد ذلك من فرص ترهل عضلات الوجه وظهور التجاعيد.

13- الاستخدام المفرط للهواتف الخلوية والأجهزة الذكية 

إن انحناء الرأس للأسفل لفترات طويلة والتحديق الطويل في الشاشات يؤدي إلى عواقب كبيرة حذر منها أطباء التجميل مثل تجاعيد في الوجه والذقن المزدوج.

14- العوامل النفسية

يعمل التوتر والقلق المزمنين على هدم الكولاجين مما يسبب تجاعيد في الوجه وترهل الجلد. ولوحظ أن المشاعر السلبية (مثل الحزن والغضب) تحدث تغييراً في النظام البيولوجي للجسم فيؤدي إلى صعوبة إنتاج المركبات الهامة مثل الكولاجين والايلاستين، ويسبب تجاعيد وترهل الجلد. 

15- مساحيق التجميل

استخدام مساحيق التجميل بكميات كبيرة وفترات طويلة سوف يضر بالبشرة، وعند إزالتها تحتاج إلى طريقة قوية وشد على الوجه بحيث تودي إلى إزالة طبقة خارجية مهمة من الجلد تسمى الطبقة الداعمة، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد.

علاج ترهل الوجه 

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لعلاج ترهل الوجه، سواء من خلال العناية الشخصية أو الإجراءات غير الجراحية أو الجراحية، وذلك حسب نوع بشرتك وطبيعة الترهل والعمر.

ومن أهم طرق علاج ترهل الوجه:

1- الوقاية من أشعة الشمس واستعمال واقيات الشمس عالية الجودة وتجنب التعرض للشمس للحصول على السمرة.

2- ممارسة الرياضة بشكل دوري لتحسين الدورة الدموية، وتناول الغذاء السليم ضمن وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة وخاصة الفيتامينات والدهون الصحية والبروتينات اللازمة لصحة البشرة.

3- ترطيب البشرة ليس رفاهية بل ضرورة! استخدمي الكريمات المرطبةالتي تعزز مرونة الجلد، مثل كريم الكولاجين، وكريمات الريتينول، والكريمات التي تحتوي على أحماض الغلايكوليك او اللاكتيك.

4- استخدام السيرومات الضرورية للبشرة مثل الريتينول (والذي يسمى الإكسير المضاد للتجاعيد)، وسيروم الهيالورونيك الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وسيروم فيتامين سي (أحد افضل المكونات التي يمكن استخدامها للحفاظ على بشرة ناعمة ومتألقة).

5- تنظيف البشرة يومياً بالغسول الطبي المناسب واستخدام مقشرات البشرة. ينصح أخصائيو البشرة بغسيل الوجه مرتين يومياً واختيار كريمات ومستحضرات غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك.

6- التقشير الكيميائي للبشرة: يعتمد مبدأه على إزالة الخلايا السطحية لطبقات الجلد وبالتالي يحفز تصنيع الكولاجين ويحافظ على رطوبة الجلد.

7- شد الوجه بالليزر: تساعد علاجات الليزر في تحفيز الكولاجين والحفاظ على رطوبة البشرة، ويقلل من ترهلات الوجه وحروق الشمس ويعيد نضارة البشرة. ويوجد العديد من أجهزة الليزر التي اثبتت كفاءتها العالية في علاج ترهل الوجه.

8- شد الوجه بالخيوط وهي من أحدث وسائل علاج ترهل عضلات الوجه غير الجراحية التي يتم الاعتماد عليها، وهي طريقة آمنة تماماً.

9- الحقن التجميلية غير الجراحية:

  • حقن البوتكس: عند الحقن في المنطقة المستهدفة يمنع العضلات من التقلص مما يقلل من ظهور التجاعيد فيها. نتائج هذا الإجراء مؤقتة وتستمر لفترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر.
  • حقن الفيلر: يعد من بين وسائل التجميل غير جراحية الأكثر شيوعاً ويهدف إلى ملء الفراغات أسفل طبقات الجلد مما يجعل الوجه مشدودا، فتختفي علامات الترهل والشيخوخة مثل التجاعيد.
  • ابرة الكالسيوم للوجه او فيلر راديس وتستخدم لتحسين مظهر الوجه وملء الوجه، حيث يتم حقنه في الجلد للمساعدة في تقوية وتحسين ملامح الوجه وذلك عن طريق استعادة الحجم المفقود وتحفير الكولاجين والايلاستين.
  • ابرة السكلبترا وهي تقنية غير جراحية آمنة وفعالة تتم بحقن مادة مكونة من حمض بوليلاكتيك في الجلد لأداء مهمته بالتغلغل إلى الطبقات الجلدية العميقة وتحفيز الخلايا المنتجة للكولاجين ومن ثم تتحلل ويتم امتصاصها مما لا يشكل أي ضرر على الجسم.
  • ابرة البروفايلو التي تعتبر تطبيقا مبتكرا تستخدم لتأخير آثار الشيخوخة وإصلاح تلف الجلد الذي يحدث في المنطقة التي يتم تطبيقه فيها. وتتضمن حقن حمض الهيالورونيك والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الاكسدة في الطبقات العليا من الجلد. يمكن استخدامه كعلاج للبشرة الباهتة والتخلص من علامات الشيخوخة.
  • ابرة الريستالين هي نوع من الحقن الموضعية في الوجه يتم استخدامها لاستعادة فقدان الحجم في مناطق معينة نتيجة ترهل البشرة وزيادة كمية الدهون التي تستقر تحت الجلد. تتكون ابرة الريستالين بشكل أساسي من حمض الهيالورونيك.

10- أجهزة الهايفو، وهي تقنية غير جراحية لشد الجلد وتعتمد على الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة التي تستهدف الانسجة العميقة تحت الجلد، حيث يكمن دور الموجات في تعزيز انتاج الكولاجين والايلاستين وتعزيزه في البشرة.

11- علاج ترهل الوجه جراحياً او ما يعرف باسم عملية شد الوجه، وهي من أوائل الطرق المستخدمة لهذا الغرض ولا يزال يستخدم حتى اليوم، نظرا لكونها الأكثر فعالية بالنسبة للحالات المستعصية التي تعاني من مستوى متقدم من الترهل. وهي من العمليات الآمنة التي تلقى رواجاً كبيراً ونتائج فعالة.

أشهر مراكز وعيادات التجميل لعلاج ترهل الوجه في الرياض 

استطاعت مدينة الرياض أن تحتل مكانة مميزة في عالم التجميل بالمنطقة، وذلك بسبب تنوع الخبرات الطبية واعتماد أحدث الوسائل التجميلية، خصوصاً في مجال عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية بشكل عام.

وتعتبر إجراءات شد الوجه وعلاج الترهل في الرياض من العمليات الرائجة، وتتعدد فرص اختيارك للمركز الذي من الممكن أن تُجري به العلاج المناسب بالرياض لتوافر هذا النوع من العلاجات بأغلب مراكز التجميل الكبيرة.

علاج ترهل الوجه في عيادات جوفا

 تعد عيادات جوفا واحدة من عيادات التجميل الشهيرة في الرياض بدأت مسيرتها عام 2005 وتضم نخبة من الاستشاريين والخبراء المتخصصين في الطب التجميلي وعدداً من الطواقم الطبية المدربة على أعلى مستوى.

نقوم في عيادات جوفا بتقديم استشارة شاملة ومخصصة لكل مريض لتحديد نوع العلاج المناسب لترهل الوجه، وسنحرص على مساعدتك في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

احجز موعدك الآن!

احجز هذه الخدمة الآن

أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق العلاج

تعرف على أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق علاجها في هذا المقال من مدونة جوفا

كل ما يهمك بعد إجراء عملية تكبير الثدي

تعرفي على كل ما تحتاجين له حول مراحل التعافي بعد عملية تكبير الثدي، مدة التعافي بالكامل ومتى يمكن العودة للأنشطة الطبيعية وتقليل الألم وغيرها.

كيف تتم عملية تكبير الثدي؟

تلجأ العديد من السيدات إلى عمليات تكبير الثدي للحصول على مظهر طبيعي وجذاب. تعرفي على كيفية إجراء زراعة الثدي وأنواع الزرعات ومخاطر زراعة الثدي وغيرها.