الرجوع
September 9, 2024

أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق العلاج

التقدم في العمر، العوامل الوراثية، التعب، المرض والعديد من الأسباب التي تسبب ظهور الهالات السوداء تحت العين. وعلى الرغم أنها لا تشكل عادةً سببًا للقلق، فقد ترغبين في التخلص من هذه الهالات لأسباب تجميلية. وتتراوح العلاجات من العلاجات المنزلية مثل الكمادات الباردة إلى الإجراءات الطبية مثل العلاج بالليزر.

ما هي الهالات السوداء تحت العين؟

تعرف الهالات السوداء على أنها تصبغات تظر أسفل الجفن السفلي للعين. والتي يتفاوت لونها من الأزرق إلى البني الداكن أو الأسود وذلك وفقا للون البشرة، وتظهر حول العينين نتيجة عدة أسباب، وقد توثر في كل من الرجال والنساء على حد سواء. 

وتعتبر الهالات السوداء مشكلة جمالية شائعة تسبب القلق للكثيرين حيث تعطي انطباعاً بالتعب وعدم الانتعاش، وتؤثر على مظهر الشخص بشكل عام.

الهالات السوداء مختلفة تماما عن الكدمات التي يمكن أن تظهر حول أحد العينين نتيجة التعرض لحادث أو الإصابة بالعدوى، وفي بعض الحالات يمكن أن تشير الهالات السوداء تحت العينين الى الحاجة الى تغييرات في نمط الحياة مثل تحسين عادات النوم والنظام الغذائي.

أنواع الهالات السوداء

انواع الهالات تحت العين

هالات العين الوعائية (الأوعية الدموية)

ترتبط هذه الهالات بتوسع الاوعية الدموية تحت الجلد في منطقة الجفن السفلي٫ مما يؤدي إلى تجمع الدم وتظهر الهالات السوداء. عادة يكون هذا النوع أكثر وضوحا إذا كان الشخص يمتلك بشرة فاتحة ودقيقة، وقد تظهر بلون أزرق او ارجواني، او وردي. يمكن أن يكون سببها نقص النوم أو التعب أو التوتر.

هالات العين البنية / الهالات المصطبغة

ترتبط هذه الهالات بزيادة ترسب صبغة الميلانين تحت العينين، مما يؤدي إلى تغير لون الجلد وظهور اللون البني الداكن. هذا النوع من الهالات يمكن أن يكون مرتبطا بالوراثة والتعرض المفرط لأشعة الشمس.

الهالات العميقة 

تعبر هذه الهالات عن وجود تجمع كبير من الدم تحت الجلد وعادة ما تظهر بشكل أعمق وأكثر وضوحا من الهالات الأخرى. قد يكون سببها عوامل مثل الجهاد المستمر ونقص النوم.

الهالات التركيبية

يمكن أن تظهر على شكل ظل أسفل العين، وعادة ما ترتبط بانتفاخ العين، وارتخاء الجلد، كما قد تنجم عن فقدان الدهون التي تكون موجودة أسفل الجلد والذي قد يحدث بسبب تأثير الجاذبية والتقدم في العمر.

الهالات الممتدة

يتميز هذا النوع بأن الهالات تمتد من القناة الدمعية الى الخد، ويمكن أن تبدو بألوان مختلفة، وفيه يصبح تجويف العين غائرة للداخل نتيجة فقدان دهون الخد بسبب الجاذبية أو التقدم في العمر.

الهالات المختلطة

تجمع بين نوعين أو أكثر من الأنواع السابقة.

أسباب الهالات السوداء

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تسهم في ظهور الهالات السوداء العديد من العوامل تلعب دورا في تكوين وظهور الهالات السوداء تحت العينين.

التعب وقلة النوم

إن الحرمان من النوم أو حتى النوم الزائد قد يزيد من الهالات السوداء تحت العينين. إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة قد يتسبب في شحوب الجلد مما يسمح للهالات السوداء بالظهور بشكل أكثر وضوحًا، كما قد يتسبب في تراكم السوائل تحت العينين. كما قد يتسبب النوم الزائد في انتفاخ العينين.

التقدم في العمر

يصبح الجلد رقيقاً مع تقدمنا ​​في السن ويفقد الدهون والكولاجين اللازمين للحفاظ على مرونة الجلد. ثم تتوسع الأوعية الدموية الداكنة بين عينيك، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

إجهاد العين

إن قضاء الكثير من الوقت في النظر إلى الشاشات (التلفزيون، والهاتف المحمول، والكمبيوتر) قد يسبب إجهادًا في عينيك مما قد يتسبب في تضخم الأوعية الدموية حول العينين.

الحساسية

تتسبب ردة الفعل التحسسية في إفراز جسمك للهيستامين كاستجابة للبكتيريا الضارة. يسبب الهيستامين أعراضًا غير مريحة مثل الحكة والاحمرار وانتفاخ العينين - ولكن يمكن أن يتسبب أيضًا في تمدد الأوعية الدموية وزيادة وضوحها تحت الجلد.

الجفاف وعدم شرب الماء

عندما لا يتغذى جسمك بكمية كافية من الماء والسوائل، يبدأ الجلد تحت عينيك في الظهور بمظهر باهت وقد تبدو عيناك غائرتين، بسبب قربهما من العظم الأساسي. وقد يؤدي هذا إلى ظهور الهالات السوداء تحت عينيك.

التعرض المفرط لأشعة الشمس

قد يتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس في إنتاج جسمك لكمية زائدة من الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح بشرتك اللون. وقد يتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس - وخاصة لعينيك - في تغميق تصبغ الجلد المحيط وبالتالي ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

العوامل الوراثية

للأسف، قد تكون الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين وراثية في بعض الأحيان.

نمط النظام الغذائي

إليك بعض العادات الغذائية التي قد تؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء:

- الإفراط في تناول الملح: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى احتباس السوائل، مما قد يسبب الانتفاخات والهالات السوداء. قلل من تناول الملح عن طريق الحد من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة المالحة.

- نقص الحديد: يمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، مما قد يؤدي إلى شحوب الجلد، بما في ذلك تحت العينين. تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والسبانخ والعدس. إذا كنت تشك في نقص الحديد، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية.

- تناول الكحول: يمكن أن يؤدي الكحول إلى جفاف الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل الجلد بما في ذلك الهالات السوداء.

- نقص العناصر الغذائية الأساسية: يمكن أن يؤثر نقص الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي وفيتامين ك وأحماض أوميجا 3 الدهنية، على صحة الجلد. تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.

تشخيص الهالات السوداء

تشمل التدابير والفحوصات التي يمكن أن يقوم بها الطبيب من أجل تشخيص هالات العين ما يلي:

  • الحصول على التاريخ المرضي للمريض.
  • الفحص السريري.
  • إجراء اختبار تمدد الجفن أو فحص المصباح الشقي الذي يقوم بفحص الأجزاء المختلفة من العين.
  • اجراء فحص مصباح وود الي يستخدم عادة للكشف عن الالتهابات البكتيرية، أو الفطرية، أو اضطرابات تصبغ الجلد، أو سحجات القرنية.
  • إجراء اختبارات الدم وفحص وظائف الكبد.
  • إجراء فحوصات الحساسية والتي تتضمن فحوصات الدم أو فحوصات الجلد.

طرق علاج الهالات تحت العين

الهالات السوداء تسبب ازعاج وبلا شك هو أمر مقلق وقد يبعث الكآبة، لذا تلجأ النساء إلى إخفاء الجفون الداكنة بالنظارات أو طبقات المكياج.

وأبرز الطرق لعلاج الهالات السوداء تحت العين:

أولا: علاج الهالات تحت العين في المنزل

في حال لم تكن الهالات السوداء ناجمة عن الجينات وأسباب وراثية أو النوع التصبغي حيث هذا النوع من الصعب علاجه كون يعود لطبيعة الجلد ومهما فعلت سيعود السواد، يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية وسنعرض هنا أهمها:

  • زيت اللوز: يعد من أبسط المكونات التي تفيد الجلد حول العينين وتزيل البقع الداكنة من خلال تدليك الهالات الموجودة أسفل العينين برفق.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول، وتغيير العادات الغذائية السيئة.
  • التقليل من تناول الأطعمة المالحة والمصنعة.
  • التقليل من استخدام المستحضرات التجميلية ما عدا تلك المخصصة لتحت العين.
  • وضع ماسكات العين مثل جل الألوفيرا، شرائح الخيار، عصير البطاطا، العسل، أكياس الشاي وغيرها.
  • شرب الماء وزيادة تناول الخضروات والفواكه.
  • وضع الكمادات الباردة التي يساعد على تضييق الأوعية الدموية.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • استخدام منتجات البشرة ومنطقة ما حول العين خصوصا تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين اي.
  • استخدام بعض العلاجات الموضعية مثل فيتامين ك ممزوجا مع الكافيين أو فيتامين أي مخلوط مع زيت اللوز.
  • رفع الرأس بالوسائد ذلك يساعد على الوقاية من الانتفاخ الناجم عن تجمع السائل في الجفون السفلية.

ويجب الحذر من بعض الوصفات الطبيعية حيث يمكن مزج بعض المواد بطريقة خاطئة أو وصفات غير مبنية على أساس علمي مما يؤدي إلى تهيجات خطيرة حول العينين. عدا انه لا يوجد وصفات عامة تفيد جميع الحالات العلاج يتم حسب كل حالة.

ثانيا العلاجات الطبية للهالات تحت العين

يعتمد نوع العلاج على طبيعة السبب، فبعض هذه الأسباب يجب أن يتعامل معها طبيب متخصص لأنه يعلم ما هي الفحوصات والعينات التي يجب اجراؤها وعلى هذا الأساس يعطي الوصفة الطبية اللازمة وما يجب إجراؤه من خطوات التي يمكن أن تساعد في التخلص من الهالات السوداء. ومن هذه الوسائل الطبية لعلاج الهالات السوداء:

1- حقن الفيلر لعلاج الهالات السوداء

تناسب الأشخاص الذين لديهم تجويف تحت العين وتسمى العين الغائرة حيث يعمل على زيادة امتلاء المنطقة المحيطة بالعين واخفاء الهالات تحت العين.

2- الليزر أو التقشير الكيميائي لعلاج الهالات السوداء

يعملان على تقشير البشرة وازالة التصبغات. وتنتشر حاليا جلسات الليزر لتخفيف مظهر الهالات لكن هذه العلاجات قد تكون مكلفة وتختلف آثارها الجانبية تبعا لنوع الليزر المستخدم.

3- جراحة تجميل الجفن 

وهي عملية جراحية تهدف لإزالة بعض الدهون أسفل العين للتخلص من الانتفاخات التي قد تزيد مظهر الهالات السوداء سوادا، وحقن بعض الدهون بشكل متساو لشد التجاعيد.

4- استخدام المستحضرات الطبية لعلاج الهالات السوداء

  • استخدام كريمات للهالات السوداء يحتوي على حمض الجليكوليك، حمض الأزيليك.
  • استخدام كريم الهيدروكينون وهو دواء لتفتيح البشرة ويعمل من خلال تقليل انتاج صبغة الميلانين، ولكنه قد يسبب التهابا أو تحسساً لدى بعض الأشخاص.
  • استخدام كريم ريتينويد وهو من مشتقات فيتامين أ يمكن أن يساعد في تفتيح الهالات وتقليل التصبغ. لكن يعمل هذا الكريم على تقشير طبقة الجلد السطحية لذا يمكن أن يسبب جفاف وحساسية بشرتك للشمس.

5- علاج الهالات السوداء بالديرما بن 

تعمل تقنية الديرما بن من خلال وخز الجلد مما يسبب جروح دقيقة تحفز الجسم على انتاج الكولاجين في المنطقة المعالجة. يمكن للعلاج بالديرما بن تحفيز الكولاجين في منطقة أسفل العين ما يساعد على شدها وتقليل التجاعيد وهو ما يحسن بدوره من مظهر الهالات السوداء.

6- حقن الدهون الذاتية لعلاج الهالات السوداء

وتناسب هذه التقنية أصحاب العيون الغائرة حيث يتم أخذ الدهون من مناطق معينة الجسم نفسه مثل البطن أو الارداف ويتم حقنها في الوجه.

7- حقن الميزوثيرابي لعلاج الهالات تحت العين

وهو علاج تحقن من خلالها الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية في طبقة البشرة المتوسطة وهي طبقة الجلد التي تدور فيها خلايا الدم. يغذي هذا الإجراء أنسجة الجلد تحت العينين ويساعد على إزالة الهالات والأكياس السوداء تحت العين.

8- علاج الهالات السوداء بحقن البلازما

تعتمد فكرة حقن البلازما على استخراجها من دم الشخص نفسه لذلك هي آمنة لأنه لا يتم استخدام أي مادة خارجية أو غريبة عن الجسم. يقوم الطبيب بأخذ جرعة دمك مسبقا وفصلها وتبريد البلازما لحين موعد الحقن، أو قد يقوم بذلك في نفس الجلسة.

علاج الهالات السوداء تحت العين في الرياض

برغم ان مظهر الهالات السوداء تحت العين مزعج الى حد كبير إلا أن التخلص منها سهل وبسيط. يتم استخدام أحدث التقنيات في عيادات جوفا التجميلية في الرياض وعلى أيدي فريق من الخبراء لضمان أفضل النتائج. يمكن إجراء الفحوصات والتحاليل لتحديد نوع العلاج المناسب للتخلص من الهالات السوداء. 

نحن في عيادات جوفا حريصين عبر عياداتنا المتخصصة و طاقمنا الطبي المتميز تقديم العناية الفائقة والخبرة اللازمة والخدمات الطبية المهنية بمستوى يرقى لتطلعات عملائنا ووفقا لأعلى المعايير الطبية والمصرحة من هيئة الغذاء والدواء السعودية.  

يسرنا في عيادات جوفا تقديم خدماتنا الطبية بما يتعلق بمشاكل البشرة والشعر عبر تواصلكم وحجز موعد استشارة مع إخصائي الجلدية لدينا على رقم التواصل: 0966920031633

احجز هذه الخدمة الآن

كل ما يهمك بعد إجراء عملية تكبير الثدي

تعرفي على كل ما تحتاجين له حول مراحل التعافي بعد عملية تكبير الثدي، مدة التعافي بالكامل ومتى يمكن العودة للأنشطة الطبيعية وتقليل الألم وغيرها.

كيف تتم عملية تكبير الثدي؟

تلجأ العديد من السيدات إلى عمليات تكبير الثدي للحصول على مظهر طبيعي وجذاب. تعرفي على كيفية إجراء زراعة الثدي وأنواع الزرعات ومخاطر زراعة الثدي وغيرها.

ما تحتاجين لمعرفته قبل جراحة تكبير الثدي

تعتبر عمليات تكبير الثدي واحدة من أكثر العمليات التي ترغب العديد من النساء بإجراءها، وهذه أهم الأمور التي تحتاجين لمعرفتها قبل العملية.