الرجوع
February 25, 2024

دليلك الكامل لعملية شد الذقن "الذقن المزدوج"

هناك الكثير من الأشخاص ممن يعانون من الذقن المزدوجة، أو الدهون تحت الذقن، والتي تظهر بسبب طبقة زائدة من الأنسجة الدهنية تحت الفك السفلي، وليس من الضروري ظهور الذقن المزدوجة بسبب وزن زائد، بل هناك العديد من الأسباب الأخرى التي لا تتعلق بالوزن! حسناً إن لم يكن الوزن هو المسؤول دائماً عن الذقن المزدوجة، فما الذي يمكن أن يسبب الذقن المزدوج؟ وكيف أتخلص من الذقن المزدوج؟ كل هذا وأكثر سنعرفه في هذا المقال من مدونة جوفا.

أسباب الذقن المزدوج

الذقن المزدوجة حالة شائعة بين الرجال والنساء من كافة الأعمار، بما فيهم الأطفال، وعلى الرغم من أن الذقن المزدوج يظهر بسبب طبقة دهنية زائدة تحت الذقن، ولكن سبب ظهرها لا يتعلق دائماً بالوزن، فيمكن أن يكون لأسباب أخرى وتشمل: 

العمر

عادة ما تظهر الذقن المزدوجة لدى كبار السن، وذلك بسبب التقدم في العمر، حيث يفقد الجلد مرونته مع تقدم الجسم في العمر، مما قد يؤدي إلى ظهور جلد إضافي أو مترهل، والذي قد يساهم في ظهور الذقن المزدوجة.

الوراثة

تلعب الجينات دوراً كبيراً  في ظهور الذقن المزدوجة، فأي شخص لديه تاريخ عائلي يتضمن ظهور الذقن المزدوج، يكون أكثر عرضة للإصابة بها.

الوضعية

إن الوضعية السيئة أي بإنزال الرأس للأسفل لمشاهدة الموبايل مثلاً يضعف عضلات الرقبة والذقن، مما قد تساهم في ظهور الذقن المزدوجة بمرور الوقت، حيث يفقد الجلد المحيط مرونته عندما لا يتم استخدام العضلات التي تُشد ببقاء الرأس مستقيماً.

ما هي عملية شد الرقبة؟

من طرق التخلص من الذقن المزدوج هي عملية شد الرقبة، وهو إجراء تجميلي يزيل الجلد الزائد والدهون حول خط الفك، مما يخلق رقبة أكثر تحديداً وشباباً. يمكن أن تكون النتائج طويلة الأمد، ولكن عملية شد الرقبة لا يمكنها إيقاف الشيخوخة. تُعرف عمليات شد الرقبة أيضاً بإسم تجديد شباب الرقبة. 

كيف تتخلص من الذقن المزدوج

هناك طرق تجميلية كثيرة للتخلص من الذقن المزدوج، نذكر منها: 

  • تذويب الدهون عن طريق حقن مواد مذيبة للدهون في الجلد
  • الشد بالخيوط عن طريق تثبيت خيوط جراحية في الجلد، وبالقرب من خط الفك، ليتم سحب الخيوط للأعلى للتخلص من اللغلوغ
  • عملية إزالة الذقن المزدوج وهي الطريقة الأكثر فعالية، إذ أن نتيجتها فورية ودائمة. 
  •  الموجات الفوق صوتية والتي تحفز الكولاجين وإنتاجه ما يعزز من شد الرقبة،  حيث تبدأ النتائج بالظهور مباشرة بعد الإجراء وبتكرار الجلسات 

كم تستغرق عملية شد الرقبة 

تستغرق العملية الجراحية لشد الرقبة بضع ساعات فقط أو نحو ذلك، ولكن وقت التحضير والتعافي أطول بكثير، ولإعطائك فكرة عما يمكن توقعه عند القيام بهذا الإجراء، إليك مراحل عملية الذقن المزدوج:

الاستشارة

خلال الاستشارةـ، سيقوم الطبيب بتقييم صحة المريض، والتحدث عن العملية، وشرح المخاطر التي تترتب عليها، وسوف يناقش الطبيب أيضاً الأهداف الجراحية ويضع توقعات واقعية. كما سيقرر الطبيب الطريقة الجراحية الأفضل بالنسبة للمريض، وقد يقترح أيضاً إجراءات إضافية يمكن أن تساعد في الحصول على أفضل النتائج، وخلال الاستشارة الأخيرة قبل العملية، سيتم قياس وجه المريض وإلتقاط صورة للمقارنة بعد العملية.

قبل الجراحة

إذا كان المريض مدخناً أو لديه عادات غير صحية، فقد يؤجل الطبيب العملية لمدة شهر، وخلال هذا الوقت، على المريض الامتناع عن التدخين والحفاظ على نظام غذائي صحي، ومن شأن هذا ضمان الشفاء بشكل أفضل بعد عملية شد الرقبة، و يجب على المريض الإستعداد للراحة في المنزل لمدة أسبوع بعد العملية.

العملية 

خلال عملية الذقن المزدوج يتم تخدير المريض تخديراً موضعياً أو تخديراً وريدياً أو تخديراً عاماً، ويمكن أن تستغرق عملية شد الرقبة من ساعتين حتى ثلاث ساعات، ومن ثم يقوم الطبيب بإجراء شق صغير أسفل الذقن لإزالة الدهون الزائدة، كما سيقوم الجراح بعمل عدة شقوق خلف الأذنين وتحت الذقن لرفع عضلات الرقبة، ومن ثم يتم إزالة الجلد والدهون الزائدة قبل إغلاق الشقوق. 

عادةً يتم ربط أنبوب صغير بالرقبة لتصريف أي سائل يتجمع تحت الجلد، وسيقوم الطبيب بتغطية الغرز الموجودة في موقع الشق وسيتم تثبيت ضمادة ضيقة أسفل الذقن وحول الرأس.

بعد عملية الذقن المزدوج

  •  شد الرقبة هو إجراء يتم في العيادات الخارجية لذا لن يضطر المريض إلى البقاء في المستشفى، وسيعطي الطبيب تعليمات للإرشاد في عملية التعافي.
  • يحصل المريض بعد العملية على جدول زمني لإجراءات المتابعة والفحوصات الصحية. 
  •  يحتاج المريض أيضاً إلى العودة بعد 5 إلى 10 أيام لإزالة الغرز. 
  • يوصى أيضًا بالراحة في المنزل لمدة أسبوع على الأقل. 
  • يجب على المريض ارتداء الضمادة طوال اليوم خلال الأسبوع الأول لتقليل التورم. 
  • قد يحتاج أيضاً إلى تناول مسكنات لتخفيف الألم عند الضرورة، ولا بد من أخذ الأدوية التي وصفها الطبيب. 
  • بعد أسبوعين من العملية يمكن العودة إلى العمل ولكن لا بد من تجنب الأنشطة المجهدة. 
  • إذا كان عملك يتضمن رفع أشياء ثقيلة أو أنشطة شاقة، فيجب أخذ إجازة لمدة أسبوعين إضافيين لمنع وقوع حوادث غير مرغوب فيها.

التعافي التام من عملية الذقن المزدوج 

 على الرغم من أن آثار جراحة شد الرقبة طويلة الأمد، إلا أن النتائج لا تظهر على الفور، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى أشهر حتى يهدأ التورم وتضل لمرحلة التخلص من الذقن المزدوج نهائياً، وتظهر لديك نتائج العملية التجميلية للذقن، وتستغرق خطوط الشق إلى ستة أشهر حتى تتلاشى وتصبح أقل وضوحاً. 

الاستعداد لعملية شد الرقبة 

يجب عليك التوقف عن تناول الأسبرين والأدوية المشابهة لها قبل عدة أيام من الجراحة، ويمكن أن تشمل هذه الأدوية الوارفارين (جانتوفين)، والهيبارين، وأدوية أخرى مثل الأيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما).

يعزز تدخين التبغ تجاعيد الجلد ويبطئ عملية الشفاء، ومن المحتمل أن يطلب منك الطبيب الخاص بك بالإقلاع عن التدخين قبل إجراء عملية شد الرقبة.

نصائح ما بعد عملية شد الرقبة 

تطول قائمة النصائح التي يجب إتباعها بعد العملية وعدم إهمالها، للحصول على نتائج جيدة وللحفاظ على صحة المريض من أي إصابات. تشمل النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية اللغلوغ:

  • إرتداء حزام الذقن ضمن المدة التي أوصاك بها الطبيب 
  • إبقاء الرأس مرتفعاً
  • استخدام كمادات الثلج للتخفيف من التورم 
  • تجنب النشاط الشاق
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس
  • الحفاظ على نمط حياة صحي

مخاطر عملية شد الرقبة 

قد تشمل المخاطر المرتبطة بجراحة شد الرقبة ما يلي:

  • نزيف تحت الجلد، ويسمى بالورم الدموي
  • تندب
  • عدوى
  • إصابة الأعصاب
  • فقدان الجلد
  • الجروح المفتوحة
  • رد فعل للمخدر

وحتى تتفادى هذه المخاطر، عليك اختيار عيادة مرموقة وذات سمعة جيدة، وطبيب ماهر له تجارب ناجحة، ولا تترد عن طلب صور قبل وبعد لترى عمل الطبيب. 

نتائج عملية شد الرقبة 

متى تظهر نتيجة شفط الذقن المزدوج؟ قد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى أشهر حتى يختفي التورم والكدمات بعد الجراحة، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام حتى تتلاشى خطوط الشق، وفي هذه الأثناء يجب الحرص على حماية البشرة من أشعة الشمس، ومن المهم استخدام واقي الشمس.

عملية شفط دهون الذقن مع جوفا 

بفضل الأطباء المهرة، والحرفية العالية في العمل، حصدت عيادات جوفا ثقة متينة منذ عام 2005‍ مع أكثر من 40,000 عميل، ويمكن الحصول على ذقن مشدود من خلال عملية شفط دهون الذقن جراحيا مع جوفا، وهي من الإجراءات الآمنة التي تتم تحت إشراف جراح تجميل مؤهل، وباستخدام تقنيات حديثة وأدوات طبية معتمدة.

معلومات التواصل مع عيادة جوفا

الموقع: الرياض، شارع التخصصي المطار الشمالي، المعذر الشمالي.
رقم التواصل: +966920031633
احجز هذه الخدمة الآن

أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق العلاج

تعرف على أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق علاجها في هذا المقال من مدونة جوفا

كل ما يهمك بعد إجراء عملية تكبير الثدي

تعرفي على كل ما تحتاجين له حول مراحل التعافي بعد عملية تكبير الثدي، مدة التعافي بالكامل ومتى يمكن العودة للأنشطة الطبيعية وتقليل الألم وغيرها.

كيف تتم عملية تكبير الثدي؟

تلجأ العديد من السيدات إلى عمليات تكبير الثدي للحصول على مظهر طبيعي وجذاب. تعرفي على كيفية إجراء زراعة الثدي وأنواع الزرعات ومخاطر زراعة الثدي وغيرها.