الرجوع
August 18, 2024

كيف تتم عملية تكبير الثدي؟

تعتبر عملية تكبير الصدر من أبرز العمليات التجميلية التي تقوم بها النساء لتحسين مظهر الثديين، حيث يؤثر شكل الصدر شكل كبير في مظهر المرأة، فعدم تناسق شكله، او ترهله، او كبر حجمه، أو صغر أكثر من اللازم يمكن ان يؤدي الى عدم رضا المرأة عن شكلها وعدم ثقتها بنفسها. 

وبفضل التطور الطبي أصبح بإمكان المرأة القيام بعمليات تجميل الثدي المتنوعة لتحسين مظهر الثديين وإعطائها شكلا مثاليا. تحدثنا في المقال السابق عن كيفية التحضير لعملية تكبير الثدي، وفي هذا المقال سوف نشرح شروط إجراء العملية، أنواع حشوات الصدر، وكيف تتم العملية.

شروط إجراء عملية تكبير الصدر

يمكن لأي امرأة فوق 18 سنة الخضوع لعملية تكبير الثدي، لكن ينبغي تحقيق الشروط التالية:

  1. توقع نتائج واقعية بعد عملية تكبير الثدي
  2. لا يمكن إجراء العملية للمرأة في فترة الحمل او الولادة او الرضاعة.
  3. التمتع بالصحة النفسية والعقلية.
  4. امتلاك ثديين صغيرين وغير متوازنين مع باقي الجسم
  5. امتلاك ثديين مترهلين.
  6. استئصال الثدي أو جزء من أنسجته بسبب وجود ورم.

أنواع عمليات تكبير الصدر

هناك طريقتين معتمدتين لإجراء عملية تكبير الصدر وهما حقن الصدر بالدهون، وتكبير الصدر باستخدام الحشوات الطبية.

1- تكبير الصدر بحقن الدهون

هي طريقة غير شائعة لعمليات تكبير الصدر، يقوم الطبيب الجراح أثناء هذه العملية باستئصال الشحوم من مناطق في الجسم كالبطن والظهر او الافخاذ لاستعمالها في حشوة الثدي.

تعتبر هذه العملية مناسبة للنساء اللواتي يعانين من حالة صحية تمنعهن من إجراء عملية جراحية أكثر توغلا، كما أن فترة التعافي منها قصيرة وأكثر راحة بالمقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى. 

تعتبر هذه العملية محدودة بعض الشيء اذ تؤدي الى زيادة حجم الثدي لمقاس او مقاسين كحد أقصى. 

2- تكبير الصدر باستخدام الحشوات

تكبير الثدي باستخدام الحشوة هي الطريقة الجراحية الأكثر استخداما لهذه العملية، لأنها تمنح الثدي مظهرا أكثر طبيعيا وأكثر مشدودا. كما يعتبر اختيار الحشوة الملائمة للثدي امر معقدا بعض الشيء ويحتاج لبعض التفكير كون أن الحشوات تأتي بأشكال وأحجام ونوعيات وأسعار متفاوتة، لذلك يمكن اختيار الحشوة الملائمة بعد التشاور مع الطبيب المعالج.

وبالرغم من عملية تكبير الثدي باستخدام الحشوات تعتبر أكثر توغلا من تكبير الصدر بحقن الدهون الا انها تعطي نتائج أفضل وأكثر وضوحا. كما أن هذه الطريقة مناسبة للنساء اللواتي تعرضن لاستئصال الثدي او جزء منه بسبب السرطان أو التعرض لإصابة فيه. 

أنواع حشوات الثدي 

تتكون حشوة الثدي من غلاف سيليكون مملوء بالسيلكون او المحلول الملحي. بشكل عام هناك ثلاث أنواع من لحشوات الثدي:

1- حشوة المحلول الملحي

تحتوي على سائل محلول ملحي معقم. تتألف من غلاف سيليكون يتم وضعه بداخل الثدي ومن ثم ملئها بالمحلول الملحي إلى أن يأخذ الحجم والشكل المطلوب. تتميز هذه الحشوات بأنها لا تتطلب شقوقا كبيرة أثناء عملية تكبير الثدي، كما أنها آمنة بالكامل في حال حصول تمزق لحشوة الثدي. 

2- حشوة السيليكون

تتألف حشوة السيليكون من غلاف سيليكون محشو بمادة السيليكون تأتي حشوات السيليكون بأشكال وأحجام متنوعة، ويقوم الجراح بحشوها في الثدي من خلال إحداث شق تحت الثدي أو حول الحلمة تحت الابط. تتمير حشوات السيليكون بمرونتها، كما تعطي شكلا طبيعيا للثدي، وهي أقل عرضة للتمزق ولكن تتطلب حشوة السيليكون احداث شقوق أكبر أثناء عملية تكبير الثدي، كما أنها أكثر كلفة من حشوة المحلول الملحي.

3- حشوة السيليكون ذات الشكل الدمعي

تتألف هذه الحشوة من السيليكون ذو القوام الذي يشبه قوام حلي الجيلي. تحافظ هذه الحشوة على شكلها حتى لو تمزق الغلاف الخارجي لها. تعطي هذه الحشوة مظهرا طبيعيا وهي أقل عرضة للتمزق، إلا أنها تقل مرونة من حشوات السيليكون الأخرى وأكثر تكلفة، كما تتطلب إحداث شقوق أكبر أثناء الجراحة.

التحضير لعملية تكبير الصدر

ينبغي الالتزام ببعض النصائح والابتعاد عن بعض الممنوعات قبل الخضوع لعملية تكبير الثدي من أجل الحصول على أفضل نتيجة من العملية تشمل هذه التعليمات ما يلي:

  • اختيار الجراح التجميلي الماهر وذو الخبرة العالية.
  • القيام بالكثير من البحث لإيجاد نوعية الحشوة الملائمة للثدي بحسب توقعات المريضة.
  • إجراء جميع الفحوصات والصور الشعاعية اللازمة قبل الخضوع لعملية تكبير الثدي.
  • اعلام الطبيب حول أي من العلاجات الخاصة التي تأخذينها قبل عملية تكبير الثدي.
  • الإبلاغ عن أي نوع من الحساسية على الأدوية أو الطعام خلال الجلسة الاستشارية.
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحول لأسبوعين على الأقل قبل العملية.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم أو المستحضرات العشبية وأنواع الشاي بالإضافة إلى المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د.
  • إذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك، قومي بذلك قبل تكبير الثدي بثلاثة أشهر على الاقل، لان القيام بذلك بعد العملية يمكن ان يؤدي الى ترهل او تغير شكل الثديين. 
  • قومي بتحضير كافة مستلزماتك من غذاء ولباس ووسائل الترفيه قبل عملية تكبير الثدي، فسوف تضطرين للبقاء في المنزل لمدة من 7 إلى 10 أيام بعد العملية. 

كيف تتم عملية تكبير الصدر؟

تتم عملية تكبير الثدي في المستشفى تحت التخدير العام او التخدير الموضعي، وتعتبر عملية تكبير الصدر بسيطة ومدة العملية ساعة، تتضمن عملية تكبير الصدر أربع خطوات:

  1. التخدير

يتم إجراء عملية تكبير الثدي تحت تأثير التخدير العام.

  1. اجراء الشق

تتضمن عملية تكبير الصدر إجراء شق واحد أو أكثر. يتم إجراء الجروح اما تحت طية الثدي أو على طولا الهالة حول الحلمة او بالقرب من الإبط. يعتمد شكل وحجم الشق على حجم الثدي وطبيعة الحشوة المستخدمة.

  1. وضع الحشوة

يقوم الطبيب الجراح بوضع الحشوة اما تحت او فوق عضلة الثدي، وذلك بحسب حجم ونوع الحشوة المستخدمة. تعتبر طريقة وضع الحشوة فوق عضلة الثدي اقل الما وأسرع شفاء، وعلى الرغم من ذلك تفضل معظم السيدات طريقة الجراحة تحت العضلة لأن الندبات فيها أقل ظهورا.

  1. خياطة الغرز

بعد وضع الحشوة، يقوم الطبيب بخياطة الجرح ووضع أنبوب لتصريف الدم والسوائل بعد جراحة تكبير الصدر. يقوم بعدها بتغطية الثديين والابطين بضمادة من الشاش، ويدعم الثدي بحمالة صدر جراحية. يتم إزالة أنابيب التصريف بعد ثلاثة أيام من عملية تكبير الصدر، اما الغرز فيمتصها الجلد وتزول من تلقاء نفسها.

مكان حشوات الثدي

مخاطر عملية تكبير الثدي

تنطوي عملية تكبير الصدر على العديد من المخاطر منها:

  • تندب النسيج، مما قد يشوه شكل غرسة الثدي
  • آلام في منطقة الثدي وما حولها
  • تغيرات في شكل الحلمة والإحساس في الثدي
  • تغير موضع الغرسة
  • تسرب الغرسة أو تمزقها

مضاعفات عملية تكبير الصدر

على الرغم من أن عملية تكبير الثدي عملية تجميلية، إلا أنها تسبب بعض المضاعفات كغيرها من العمليات الجراحية. من المضاعفات التي قد تسببها عملية تكبير الثدي ما يلي:

  • تليف الأنسجة حول الثدي.
  • رفض الجسم للحشوة، وهذه حالة نادرة الحدوث نسبيا.
  • حدوث ثقب في الزرعة، نتيجة طعنة أو حادثة معينة. في هذه الحالة إذا كانت الزرعة مائية فان الجسم يمتص الماء الخارج من كيس الزرعة ويصغر حجم الثدي. بينما في زرعة السيليكون، فمن المحتمل أن يظهر الجسم رد مناعي عنيف ضد مادة السيليكون، الأمر الذي يستوجب إزالة الزرعة على الفور.
  • تموج لون البشرة في منطقة العملية
  • التعرق الليلي الحاد.
  • تصلب النسيج الندبي المحيط بالزرع.
  • تغير مكان الزرعة نتيجة لكدمة أو حادث ما، حيث يمكن إعادتها لموقعها الأصلي بعملية أخرى.

الأسئلة الأكثر شيوعا حول عملية تكبير الثدي

  1. هل يمكن إجراء عملية تكبير الصدر بدون زرعات؟

نعم عن طريقة حقن الدهون في الثدي، وتتم مع عملية شفط الدهون بنفس الوقت.  

  1. هل عملية تكبير الصدر تدوم مدى الحياة؟

لا. تشير الإحصائيات إلى أن ٤٦٪ من اللاتي قمن بزرع حشوة السيليكون و٢١٪ من اللاتي قمن بزرع المحلول الملحي يخضعن لعملية أخرى بعد ٣ سنوات على الأقل. 

  1. أين تتم عملية تكبير الصدر؟

يتم إجراء عملية تكبير الثدي في المستشفى مع طبيب جراح ذو خبرة وسمعة حسنة.

  1. ما التخدير المستخدم لعملية تكبير الصدر؟

يتم إجراء عملية تكبير الثدي تحت التخدير الموضعي او العام.

  1. هل عملية تكبير الصدر تسبب سرطان الثدي؟

لا تسبب عملية تكبير الثدي السرطان. تعتبر مادة السيليكون غير محفزة للجسم، وكل البحوث الطبية أثبتت أن لا علاقة بين حشوات السيليكون وسرطان الثدي.

  1. هل تؤثر حشوات السليكون على شكل الحلمات؟

لا يحدث ذلك إلا فب حالات نادرة جدا، وأحيانا يحدث بشكل مؤقت، ولكن الغالبية العظمى لا يؤثر على شكل حلمات الثدي.

  1. كم تستغرق عملية تكبير الثدي؟

تستغرق العملية من ساعة الى ساعتين، ولا تتطلب البقاء في المستشفى بعد العملية. 

عمليات تكبير الثدي في عيادات جوفا بالرياض

إن الاستعداد لعملية تكبير الثدي جيدا يضمن الحصول على نتائج جيدة يمكن ان تستمر فترة أطول ويقلل من مخاطر حصول مضاعفات ما بعد العملية. واختيار المركز والطبيب الجراح صاحب السمعة الحسنة واستخدام أفضل الحشوات يلعب دور كبير في سلامة السيدة وحصولها على نتائج مرضية.

في عيادة جوفا التجميلية تم تصميم خدمة جراحة تكبير الثدي المتخصصة لدينا لمساعدتك في الحصول على حجم وشكل الثدي الذي ترغبين فيه وتعزيز جمالك الطبيعي. يقدم فريقنا من جراحي التجميل ذوي الخبرة المعتمدين من البورد حلولا مخصصة تتوافق مع أهدافك الجمالية وتوفر نتائج طويلة الأمد. 

تعد عيادات جوفا واحدة من عيادات التجميل الشهيرة في الرياض بدأت مسيرتها عام 2005 تضم نخبة من الاستشاريين والخبراء المتخصصين في الطب التجميلي وعددا من الطواقم الطبية المدربة على أعلى مستوى.

احجز هذه الخدمة الآن

أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق العلاج

تعرف على أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق علاجها في هذا المقال من مدونة جوفا

كل ما يهمك بعد إجراء عملية تكبير الثدي

تعرفي على كل ما تحتاجين له حول مراحل التعافي بعد عملية تكبير الثدي، مدة التعافي بالكامل ومتى يمكن العودة للأنشطة الطبيعية وتقليل الألم وغيرها.

ما تحتاجين لمعرفته قبل جراحة تكبير الثدي

تعتبر عمليات تكبير الثدي واحدة من أكثر العمليات التي ترغب العديد من النساء بإجراءها، وهذه أهم الأمور التي تحتاجين لمعرفتها قبل العملية.