الرجوع
July 7, 2024

أهم التعليمات ما بعد عملية شفط الدهون

شرحنا في المقالات السابقة عن كيفية إجراء عملية شفط الدهون، وأنواعها، وخطوات التحضير للعملية. وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم التعليمات التي ينصح بها أطباء التجميل بعد عملية شفط الدهون، والنتائج المتوقعة من العملية، والمضاعفات المحتملة، وغيرها من الأسئلة الشائعة بعد إجراء العملية.

تعليمات ما بعد العملية

هناك العديد من الأمور الواجب عليك اتباعها بعد إجراء عملية شفط الدهون، وسوف يقوم الطبيب الجراح أيضاً بإعطائك مجموعة من الإرشادات الخاضة بعد العملية.

الأدوية بعد عملية شفط الدهون

مسكنات الألم: سيتم وصف مسكنات الألم لك للسيطرة على الألم بعد العملية الجراحية.

أدوية الغثيان: إذا كنت تعاني من الغثيان، وهو أمر شائع بعد التخدير العام، فننصحك بتناول أدوية الغثيان.

أدوية الإمساك: سوف تعاني من الإمساك إذا كنت تتناول مسكنات الألم. يوصى باستخدام الأدوية الملينة المتاحة دون وصفة طبية. لا تنتظر أن تأخذ حتى تصاب بالإمساك.

الأدوية التي يجب تجنبها: تناول فقط تلك الأدوية المعتمدة أو الموصوفة من قبل الطبيب الجراح. تجنب مميعات الدم مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين ما لم يخبرك الطبيب بتناولها، لأنها يمكن أن تبطئ تخثر الدم.

التغذية بعد عملية شفط الدهون

النظام الغذائي: اتباع نظام غذائي خفيف قليل الدهون هو الأفضل بعد الجراحة. يمكنك أن تبدأ نظامًا غذائيًا منتظمًا في اليوم التالي للجراحة إذا كنت لا تشعر بالغثيان أو القيء. ابدأ بتناول السوائل خلال الساعات القليلة الأولى بعد الجراحة ثم انتقل ببطء إلى الأطعمة الأكثر صلابة.

السوائل: حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.

النشاط بعد عملية شفط الدهون

الحركة مهمة: تأكد من أنك قادر على الحركة بعد الجراحة. عند الاستلقاء على السرير أو على الأريكة، تأكد من تحريك ساقيك وكاحليك. خذ نفسًا عميقًا بشكل متكرر للحفاظ على نظافة رئتيك.

التمرينات الرياضية: يمكن استئناف النشاط الطبيعي بعد أيام قليلة من الجراحة. يمكنك استئناف نظام التمارين الرياضية بعد أسبوع تقريبًا من الجراحة. لكن ضع بعين اعتبارك أن التورم قد يكون أسوأ بشكل طبيعي مع ممارسة الرياضة.

الملابس الضاغطة والمشدات: توقع ارتداء الملابس الضاغطة أو المشد لمدة 4-6 أسابيع بعد عملية شفط الدهون. يجب أن تكون الثياب بشكل عام مناسبة ومريح ولكن ليس ضيقًا جدًا. 

القيادة: لا تقم بتشغيل السيارة أو اتخاذ قرارات مهمة حتى تتوقف عن تناول مسكنات الألم لمدة 24 ساعة. استخدم الحكم الجيد.

السفر: يمكن استئناف السفر بالسيارات على الفور، على الرغم من الحاجة إلى فترات راحة متكررة، كل ساعتين تقريبًا لمنع تجمع الدم والجلطات. يقتصر السفر بالطائرة حتى أسبوع واحد بعد التوقف. ستلاحظ زيادة في التورم مع السفر بالطائرة، ويمكن أن يحدث هذا حتى بعد 6 إلى 8 أسابيع بسبب تغيرات الضغط.

العودة إلى العمل: يحتاج معظم المرضى إلى ما يقرب من 5 إلى 7 أيام إجازة من العمل حسب مسؤولياتهم الوظيفية. العودة إلى العمل بجدول زمني خفيف في البداية أو حتى بدوام جزئي يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.

الأعراض الجانبية لعمليات شفط الدهون 

  • التنميل بعد الشفط قد يستمر أيام او أسابيع وهو عرض طبيعي يرول من نفشه مع تلاشي الاثأر الجانبية واستجابة الانسجة للشفاء.
  • الحكة بعد الشفط وهي غرض طبيعي لشفاء الانسجة.
  • الألم بعد الشفط ولا يستمر أكثر من عشرة أيام وهو الم بسيط يمكن تحمله ويمكن التغلب علبه بالمسكنات التي سفها الطبيب.
  • التحجر بعد العملية من الطبيعي ان يقوم الجسم بتصريف السوائل بعد شفط الدهون فهي سوائل يرسلها الجهاز الليمفاوي لشفاء الانسجة.
  • عدم الرضا عن النتيجة النهائية بعض الأطباء الذين لا يتمتعون بالخبرة الكافية قد يقوموا بسفط الدهون بنتيجة غير متكافئة مما يؤدي لارتخاء منطقة أكثر من الأخرى.

تكرار شفط الدهون في نفس المنطقة

يتم اجراء جراحات شفط الدهون تحديدا للأشخاص الذين يعانون من نوعية معينة من الدهون يطلق عليها اسم الدهون العنيدة وتتميز هذه النوعية بعدم استجابتها للحميات او التمارين الرياضية مهما حاول الشخص.

وبغض النظر عن التقنية المستخدمة تعمل كل جراحات شفط الدهون على ازالة الخلايا الدهنية من المنطقة التي يتم استهدافها شكل دائم هذا يعني ان الخلايا التي يتم شفطها تخرج من الجسم دون عودة.

لا يوجد ما يمنع الخلايا الدهنية من التكون مرة أخرى بعد اجراء شفط الدهون وإذا حافظ المريض علي وزنه بعد العملية فلا يوجد خطر لتراكم الدهون في المنطقة التي تم استهدافها في عملية الشفط.

اما اذا اكتسب المريض ورنا اكثر من. الوزن الذي كان عليه قبل العملية فهنا يبرز الخطر لعودة الدهون الى المنطقة التي تم الشفط منها وضياع ما تم تحقيقه بالعملية الجراحية.

في حال كسب المريض وزنا احتمال تراكم الدهون في مناطق من الجسم غير التي تم عمل لها عملية الشفط وإزالة الخلايا الدهنية منها.

الأسئلة الأكثر شيوعا بعد عملية شفط الدهون

كم يستغرق الشفاء بعد اجراء العملية؟

تختلف المدة من مريض لأخر حسب الحالة، هناك نمط شائع للشفاء يتبعه معظم المرضى. يتضمن هذه النمط مرحلتين للتعافي من عملية شفط الدهون المرحلة الفورية ومرحلة التعافي طويلة المدى، تحدث المرحلة الفورية في الأيام الاولى بعد العملية عادة خلال الاسبوع الأول. بعد هذه الفترة يمكن للمريض العودة تدريجيا الى روتين الحياة اليومي لكن دون التعرض للإجهاد من المحتمل ان تستغرق مرحلة طويلة المدى من شهر الى شهرين بعدها ستمكن المريض من العودة بشكل كامل الى نمط حياته وممارسة الرياضة.

هل سيترهل جلدي بعد شفط الدهون؟

إن تم شفط الكثير من الدهون فقد يرتخي جلدك او يترهل بعد عملية شفط الدهون.

لماذا لم ينقص وزني بعد شفط الدهون؟

شفط الدهون ليست عملية تهدف لإنقاص الوزن، بل يتم اجراؤها من اجل التخلص من تكتلات الدهون المقاومة للحمية والتمارين الرياضية.

كيف تغسل بعد عملية شفط الدهون؟

يسمح بالاستحمام من اليوم التالي للإجراء. من الأفضل في بعض الحيان ان تغسل مع اللباس الداخلي الخاص بك في اليومين الاولين. مع استخدام صابون ناعم.

لماذا ارتداء اللباس الداخلي بعد شفط الدهون؟

هذا يجعل من الممكن الحد من التورم بعد العملية الجراحية والجلد للالتصاق مرة اخرى.

كيف تحافظ على قوامك بعد شفط الرهون؟

يوصى بنمط حياة صحي من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن، ولكن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ليس ضروريا ينصح بالممارسة المنتظمة للرياضة.

ما هي الأطعمة التي يجب على المريض تجنبها بعد عملية شفط الدهون؟

هناك بعض الأطعمة التي على المريض الحد منها مثل:

  • الحبوب المكررة ومنتجاتها مثل المعكرونة البيضاء والارز الأبيض.
  • جميع الاطعمة المقلية مثل الدجاج المقلي والبطاطا المقلية.
  • الحلويات والمثلجات.
  • المخبورات التي تحتوي على العديد من السعرات مثل البسكويت والمعجنات.
  • المشروبات الغارية.
  • الوجبات السريعة

ما فائدة ارتداء المشد بعد شفط الدهون؟

هناك العديد من الفوائد لارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون، من أهمها تقليل السوائل المتجمعة، وبالتالي الحد من التورم والالم وإعادة الانسجة الى موضعها الصحيح هذا بالإضافة الى الحفاظ على نظافة الجرج وتقليل تعرضه للعدوى.

تختلف مدة ارتداء المشد من حالة لأخرى وفقا لما يره الطبيب مناسبا. عادة ينصح بارتداء المشد حتى شهر من بعد العملية.

كم من الوقت احتاج الر البقاء في المستشفى بعد عملية شفط الدهون؟

المدة الصحيحة للبقاء في المستشفى بعد عملية شفط الدهون هي ليلة واحدة.

هل سأحتاج لشخص يساعدني بعد عملية شفط الدهون واثناء فترة النقاهة؟

بعد ان تخرج من المستشفى ستحتاج لشخص ينقلك الى المنزل واعانتك في واجباتك المنزلية، وان كنت تنوي اجراء العملية خارج بلدك فالأفضل ان تصطحب معك شخصا يرافقك او تطلب شخصا يقدم لك الرعاية الصحية.

الخلاصة

يجب ان تختار مركز مناسب للقيام فيه بهذه العملية، اختيار المركز المناسب سينعكس على فترة ما بعد العملية من خلال اتباع التعليمات التي يزودك بها المركز.

اختيار المركز المناسب صاحب السمعة الممتاز والخبرة الطويلة وفريق طبي مميز خاصة طبيب التخدير كلها تعلب دور هام جدا لتجنب خطورة عمليات شفط الدهون ومضاعفات ما بعد العملية.

نقدم لكم في عيادة جوفا التجميلية خدمة شفط الدهون لمساعدتك على إزالة الدهون العنيدة ونحت جسمك لتحقيق مظهر أكثر جمالات ورشاقة. حيث يعمل فريقنا من جراحي التجميل ذوي الخبرة العالية على تقديم حلول مخصصة تساعدك على تحقيق اهدافك الجمالية وتعزيز ثقتك بنفسك.

تعد عيادات جوفا واحدة من عيادات التجميل الشهيرة في الرياض بدأت مسيرتها عام 2005 تضم نخبة من الاستشاريين والخبراء المتخصصين في الطب التجميلي وعددا من الطواقم الطبية المدربة على اعلى مستوى.

احجز هذه الخدمة الآن

أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق العلاج

تعرف على أسباب الهالات السوداء تحت العين وطرق علاجها في هذا المقال من مدونة جوفا

كل ما يهمك بعد إجراء عملية تكبير الثدي

تعرفي على كل ما تحتاجين له حول مراحل التعافي بعد عملية تكبير الثدي، مدة التعافي بالكامل ومتى يمكن العودة للأنشطة الطبيعية وتقليل الألم وغيرها.

كيف تتم عملية تكبير الثدي؟

تلجأ العديد من السيدات إلى عمليات تكبير الثدي للحصول على مظهر طبيعي وجذاب. تعرفي على كيفية إجراء زراعة الثدي وأنواع الزرعات ومخاطر زراعة الثدي وغيرها.